الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قريش قبل الوحي وكان ذلك على الإباحة وإنما توصف ذبائحهم بالتحريم بعد نزول الآية كما أن الخمرة كانت على الإباحة إلى أن نزل تحريمها بالمدينة بعد يوم أحد.والذي لا ريب فيه أنه كان معصوما قبل الوحي وبعده وقبل التشريع من الزنى قطعا ومن الخيانة والغدر والكذب والسكر والسجود لوثن والاستقسام بالأزلام ومن الرذائل والسفه وبذاء اللسان وكشف العورة فلم يكن يطوف عريانا ولا كان يقف يوم عرفة مع قومه بمزدلفة بل كان يقف بعرفة.وبكل حال لو بدا منه شيء من ذلك لما كان عليه تبعة لأنه كان لا يعرف ولكن رتبة الكمال تأبى وقوع ذلك منه- صلى الله عليه وسلم تسليما-.أبو معاوية: عن هشام عن أبيه عن عائشة:قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل دوحتين).غريب.رواه: الباغندي (1) عن الأشج عنه.عبد الرحمن بن أبي الزناد: عن هشام بن عروة عن أبيه عن أسماء قالت:رأيت زيد بن عمرو شيخا كبيرا مسندا ظهره إلى الكعبة وهو يقول:__________(1) الباغندي: هو محدث العراق أبو بكر محمد بن سليمان بن الحارث مترجم في تذكرة المؤلف (736).وذكره ابن كثير في البداية 2 / 241 عن الباغندي عن أبي سعيد الاشجع عن أبي معاوية عن هشام عن أبيه عن عائشة...وقال: هذا إسناد جيد وليس هو في شيء من الكتب وأخرج الطبري في " تاريخه " 2 / 296 من طريق محمد بن سعد أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني علي بن عيسى الحكمي عن أبيه عن عامر بن ربيعة قال: فلما أسلمت أخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم قول زيد بن عمرو وأقرأته منه السلام فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وترحم عليه وقال: " قد رأيته في الجنة يسحب ذيولا " وهذا سند ضعيف وذكره ابن حجر في " الفتح " 7 / 143 ونسبه إلى محمد بن سعد والفاكهي.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 131 - مجلد رقم: 1
|